دليل الكادر الإشرافي على البيئة التدريبية

يتكون الكادر الاشرافي في معهد التناسب التصميمي العالي للتدريب من المدير العام للمعهد ويناط به الإشراف العام والتخطيط والمراقبة، وتتبع له أربعة أقسام هي:

أولا: قسم التدريب الإلكتروني: المهام والمسئوليات:

1- القيام بعمليات تحديد الاحتياجات التدريبية للأفراد والمؤسسات المستهدفة وتحليلها والتأكد من أن الحقائب التدريبية مبنية وفقها وتلبي هذه الاحتياجات الفعلية.

2- تصميم البرامج والحقائب التدريبية وفق منهجية علمية مقننة ومحكمة ومعايير معتمدة تضمن بإذن الله جودة مخرجات العملية التدريبية.

3- تنظيم البرامج التدريبية وفق منهجية إدارة المشاريع والفعاليات الاحترافية ووفق أدلة ونماذج تنظيمية ذات جودة عالية.

4- تنفيذ البرامج التدريبية باحترافية ومهنية عالية تضمن بإذن الله جودة المخرجات ومطابقتها لما خطط له.

5- تقييم البرامج التدريبية وفق منهجية محددة علمية ومحكمة مهنياً تضمناً القدرة على تحديد الفجوات وتحسينها.

6- تطوير البرامج التدريبية والعمل على تحسينها بشكل مستمر من خلال استخدام منهجية الكايزن في التحسين المستمر لبرامجنا التدريبية.

7- التدريب لكافة قطاعات المجتمع من أفراد ومؤسسات حكومية وخدمية وقطاع خاص وخيري واجتماعي.

8- تقديم الاستشارات التدريبية في كافة مجالات التدريب.

9- التعاون مع كافة القطاعات لتقديم دورات متخصصة.

10- الشراكات مع المعاهد والمراكز الأخرى التي تعني بالتدريب بهدف تحسين جودة التدريب.

11- إعداد وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية تطويرية في المجالات المعرفة المرخصة للمعهد بهدف تطوير مهارات الكوادر البشرية.

12- المساهمة بشكل فعال في تحقيق مبدأ المسئولية الاجتماعية من خلال دورات التعليم المستمر للمجتمع.

13- دعم العملية التدريبية بالخبراء المتخصصين في التدريب من خلال استقطاب أفضل المدربين.

14- تقديم التقارير الكاملة عن قياس الاثر التدريبي على المجتمع.

ثانيا: وحدة الدعم الفني، وأبرز المهام والمسؤوليات:

1- الإشراف على الجوانب التقنية في المعهد والعمل على تطويرها.

2- تنزيل البرامج اللازمة للتدريب الإلكتروني وصيانتها.

3- تحديث وتطوير الأنظمة المستخدمة في التدريب بالمعهد.

4- توفير الدعم الفني للمستخدمين (مدربين ومتدربين).

5- وضع المقاييس والمعايير للبرامج المستخدمة.

6- تعريف الأجهزة على الشبكة.

7- تعريف ملحقات الكمبيوتر على الأجهزة.

8- تشخيص أعطال أجهزة الحاسب وبرمجياتها وإجراء الصيانة لها.

9- صيانة ملحقات الحاسوب مثل (الطابعات، الماسحات الضوئية، .. الخ).

10- حل المشكلات التقنية الطارئة والتواصل في الوقت المناسب مع المدربين والمتدربين.

ثالثا: وحدة التسويق والتعريف:

1- التواصل المستمر مع العملاء ومعرفة احتياجاتهم.

2- تصميم استراتيجية التسويق الإلكتروني.

3- مراقبة تنفيذ خطة التسويق الإلكتروني والتأكد بأنها تسير بشكل صحيح بالوقت المناسب.

4- تحسين استراتيجية التسويق الإلكتروني وجعلها أفضل وأفضل دائماً وفقاً للنتائج الحالية.

رابعا: وحدة خدمة العملاء:

1- التعامل مع العملاء بطريقة لبقة أساسها الرقي والاحترام.

2- الحيادية والعمل بإخلاص من أجل مصلحة المعهد والعميل في الوقت ذاته.

3- الإجابة على الاستفسارات المختلفة بطريقة بسيطة وواضحة حتى يتمكن العميل من التفاعل والتجاوب معه.

4- بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء وذلك لضمان ولائهم للمعهد وتعاملهم معه على الدوام.

5- استقبال شكاوى العملاء المختلفة والتعامل معها بمهارة عالية ووفق النظام.

6- توفير المعلومات التي يطلبها العميل عن الخدمة أو المنتج.

7- ترتيب المسائل المطروحة وفق الأهمية والتعامل مع المشكلات ذات الأهمية القصوى بأسرع وقت ممكن.

8- استخدام مصادر عديدة في البحث عن المعلومة وذلك ليتمكن الموظف من الإجابة على أي استفسار قد يطرح عليه.

الفريق الاستشاري

مهندس/  نعمان بن محمد بن أحمد السيد

دكتور /  عبد الله بن محمد إبراهيم